علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة

Sat, 18 Dec 2021 05:53:10 +0000

يتكون العمود الفقري من (7) فقرات في الرقبة وتسمى فقرات العنق (Cervical vertebrae) ومن (12) فقرة في منتصف الظهر وتُسمى بالفقرات الصدرية (Thoracic vertebrae) و(5) فقرات في أسفل الظهر وتُسمى بالفقرات القطنية (Lumber vertebrae)، بالإضافة إلى الفقرة التي توجد في منتصف منطقة الأرداف تحت الفقرة الخامسة القطنية والتي تُسمى باسم "العجز" تليها العصعص (Coccyx). ونجد أن البناء العظمى للعمود الفقري مصمم بحيث تكون الفقرات جميعها مصفوفة فوق بعضها البعض والتي من بين وظائفها الهامة تدعيم هيكل الجسد لكنها تعطيه المرونة والحركة، بالإضافة إلى أن هذه الفقرات هي خط الدفاع والحماية للحبل الشوكى (الحبل الشوكى هو النسيج العصبي الذي يمتد بطول العمود الفقري "Spinal column" ويحمل الإشارات العصبية من وإلى المخ) من أن تلحق به أية إصابات. ثم تأتى الغضاريف "الديسك" التي تعمل مثابة الوسادات بين الفقرات حيث امتصاصها لتأثير الحركة التي يمارسها الشخص على العمود الفقري، ولذا نجد أن هذه الغضاريف تتكون من مادة شبيهة بالجيلى (Jelly) محاطة بحلقات من مادة ليفية تعمل على حمايتها (Annulus fibrosus)، ومركزها نسيج لين تُسمى بنواة الغضروف (Nucleus pulposus).

علاج انزلاق غضروفي في الرقبة

علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الرقبة علاج انزلاق الغضروف في الرقبة

علاج الانزلاق الغضروفي في الظهر بالاعشاب

• حسابات فيزا مفعلة
  • علاج الانزلاق الغضروفي في اسفل الظهر بدون جراحة
  • قناة trt1 بث مباشر - مشاهدة قناة تي ار تي 1 اون لاين - فيديو بوابتي
  • الام الانزلاق الغضروفى . . اسباب الألم و علاج الانزلاق الغضروفى | تداووا
  • تمويل بنك البلاد بدون تحويل راتب
  • كيفية علاج انزلاق الفقرات - موضوع
  • تعليقات حول ‪Taif Zoo‬ - الطائف, المملكة العربية السعودية
  • علاج الإنزلاق الغضروفي: جراحة أم تحفظي؟

أشعة الرنين المغناطيسي. الأشعة السينية. تخطيط كهربي للعضلات. علاج الانزلاق الغضروفي: في أغلب الحالات الأولية نفضل عدم التدخل الجراحي و إستخدام العلاج الدوائي والراحة السريرية والقيام ببعض التمرينات التي من شأنها تخفيف أثار الانزلاق الغضروفي. العلاج الدوائي للانزلاق الغضروفى: استخدام مضاد الالتهاب والتورم لتخفيف التورم استخدام المسكنات القوية لتخفيف الألام وأعطاء باسطات العضلات لأسترخاء عضلات الظهر وتقليل الشعور بالألم القيام ببعض التمرينات الخفيفة والنوم على مرتبة ليست مرنة ووضع تحتها الألواح الخشبية واستخدام الأوضاع الصحيحة في الجلوس. العلاج الجراحي للانزلاق الغضروفى: استئصال الجزء البارز من نواة الغضروف والتي تسبب ضغطا علي الاعصاب باستخدام موجات الراديو أو الليزر التدخل الجراحي و استئصال جزء من عظم الفقرة الذي يغطي العصب لتقليل الضغط علي العصب و تعتبر أحدث طرق علاج الانزلاق الغضروفي هى الحقن أو تبخير أو شفط أو أزالة الغضروف بعمليات التدخل المحدود. الوقاية من الإنزلاق الغضروفى يمكنك وقاية نفسك من الإصابة بالانزلاق الغضروفي عن طريق اختيار وضعية صحيحة في الجلوس وعدم حمل أشياء ثقيلة بأوضاع خاطئة والمحافظة على التمرينات لتقوية عضلات الظهر والعنق و الحرص على عدم زيادة الوزن بصورة تمثل عبء على العمود الفقرى و الغضاريف الموجودة به.

هناك أيضًا الفتق في الرقبة تحديدًا في الأقراص البينية في الرقبة ، أو ما يطلق عليه ديسك الرقبة أو الانزلاق الغضروفي في الرقبة ، وذلك لأن الرقبة تحتوي على وسائد من الألياف بينها مادة جيلاتينية ، وبالتالي حين تصاب هذه المنطقة تضغط على الأعصاب و تسبب الألم الذي يترافق مع إحساس بالخدر في اليدين. إصابات الرقبة والتي تتمثل في الكدمات أو الرضوض التي تحدث مباشرة للرقبة و التي تحدث بسبب السقطات أو الاصطدامات المباشرة في الرقبة ، والتي قد يكون أحد أسبابها حوادث السير ، كذالك قد يؤدي التوتر و الإجهاد العصبي إلى آلام الرقبة أيضًا. إذا كان آلم الرقبة مترافقًا مع ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بألم في الرأس قد يكون هذا التهاب السحايا ، والذي يتسبب في تصلب العنق ويفضل التوجه إلى الطبيب مباشرة في حالة مررت أو أحد أسرتك بهذه الحالة لأن هذه الحالة من المشكلات الطارئة والتي يجب التصرف فيها على الفور دون أي تأخير. علاج آلام الرقبة: -أول ما يمكن أن تفعله إن شعرت بألم الرقبة أن تذهب إلى الطبيب وتتأكد أن كل شيء على ما يرام أولًا ، وأنه لا يوجد لديك التهابات أو روماتيزم أو التهاب سحايا أو انزلاق غضروفي أو أيًا من هذه الأمراض.

حدوث فتق للقرص المحيط بالغضروف: وذلك بسبب الضغط الزائد على الفقرات أو بسبب الإصابة بحوادث معينة، مثل: حوادث الاصطدام، التي قد تؤدي إلى تمزق الإطار المحيط وتسرب المادة الهلامية إلى القناة الشوكية. الإصابة بضعف في عضلات الظهر أو العنق: والذي ينتُج بسبب بعض العوامل الوراثية أو عدم ممارسة التمارين الرياضية بالأخص التمارين التي تُساعد على تقوية العضلات. الجلوس بوضعيات خاطئة. ضعف الغضروف: إذ قد يحدث الانزلاق، نتيجة ضعف خلقي في بناء الغضروف أو الإطار الليفي المُحيط بهِ أو خلل في الأربطة الداعمة للغضروف. عوامل الإصابة بالانزلاق الغضروفي تتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالإنزلاق الغضروفي ما يلي: [٣] الوزن: يُشكل الوزن الزائد ضغطًا إضافيًا على الأقراص في أسفل الظهر. المهنة: الأشخاص الذين يعملون بوظائف تتطلب جهدًا بدنيًا أكثر عرضة للإصابة بمشكلات في الظهر، فقد يزيد تكرار الرفع والسحب والدفع والانحناء الجانبي والالتواء من خطورة الإصابة بالإنزلاق الغضروفي. العوامل الوراثية: يرث بعض الأشخاص القابلية للإصابة بالإنزلاق الغضروفي. القيادة في كثير من الأحيان: فالجلوس لفترات طويلة والاهتزازات وحركات السيارة يمكن أن تتلف الأقراص والبنية الشوكية.